24‏/4‏/2009

خطة عمل لشركة تعدين

<خطة عمل لشركة تعدين >بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الجيولوجي ......
إذا اردت عمل شركة متخصصة فى أعمال المناجم والمحاجر وإذا اردت هيكلة الشركة ووضع خطة عمل مناسبة لها فعليك تقرأ الآتي :-
تقرير
عن خطة عمل
للشركة.......................................
خلال الفترة من 1/1/2009 إلى31/12/2009
تعتبر الشركة ................................................ إحدى الشركات الواعدة بالقطاع الخاص فى مجال التعدين بجمهورية مصر العربية.
حيث الهدف من إنشائها :إستكشاف و استغلال وإنتاج وتجهيز وتسويق الخامات التعدينية المختلفة للسوق الدولى وكذلك للسوق المحلى من مواقع الشركة او من مواقع الغير.
مما يهدف إلى زيادة الاستثمارات التعدينية ودفع عجلة التصدير إلى الأمام وفتح أسواق عمل للخريجين مما يساعد على زيادة الدخل القومى ونقص أعداد البطالة .
ولذا يتعين علينا أن نوضح كيان هذه الشركة من خلال الآتى :
أولاً:- أصول الشركة :
• مقر الشركــــــــــــــــــة : ........................................
• رأس مـــال الشركــــــة : ........................................
• المنــــــــــــــاطق الحرة : .......................................
• مناطق تشوين الخامات : .......................................
ثانياً:- الهيكل الإدارى للشركة:
رئيس مجلس الإدارة
اعضاء مجلس الإدارة
1- مدير عام إدارة الإنتاج والتسويق
2- مدير عام إدارة الشئون القانونية
3- مدير عام إدارة الشئون المالية وشئون العاملين
مستشاري رئيس مجلس الإدارة
سكرتارية رئيس مجلس الإدارة
الإدارات العامة
Aالإدارة العامة للإنتاج والتسويق
- الإدارة العامة للشئون القانونية
C- الإدارة العامة للشئون المالية وشئون العاملين
أقسام الإدارات العامة
1- إدارة التخطيط والترخيص
2- إدارة الأبحاث والإنتاج
3- إدارة التسويق والترويج
قسم التسويق المحلى
قسم التسويق الدولى
4- إدارة النقل
قسم النقل البرى
قسم التقل البحرى
1- إدارة القضايا و العقود
1- إدارة الحسابات
2- إدارة محاسبةالمقاولين و الشركات
3- إدارة شئون العاملين
ثالثاً : أهمية ودور كل إدارة بأقسامها وعدد العاملين بها:
A. الإدارة العامة للإنتاج والتسويق:
تكون هذه الإدارة مسئوله عن الآتى:-
 وضع السياسات والخطط السنوية الإنتاجية والتسويقية للشركة.
 وضع التقاريرالشهرية والسنوية عن ما تم إنجازه من أعمال وكذلك الصعوبات فى تنفيذ خطة العمل المتفق عليها.
 إنشاء قاعدة بيانات إنتاجية وتسويقية للخامات التعدينية المختلفة.
 التعامل مع مواقع الغير ذات المواصفات المطلوبة إما يتنازل صاحب الرخصة للشركة ( داخل الهيئة المصرية العامه للثروة المعدنية ) أوأخذ المواقع بالأتاوة( بعقد إنتاج وآخر للتسويق ) أو بشراء الخام المنتج.
 تحديد جودة وأسعار الخامات التعدينية بالمواقع المختلفة.
 وضع خطة وتكلفة الانتاج من استخراج وتحجيم وفرز وتشوين وتحميل.
 فى منطقة الفرز يتم الإشراف الكامل والدقيق على فرز الخامات وتعبئتها ( فى كونترات أو جامبوهات أوسائب على ظهر الجرارات) إلى الميناء أو إلى العميل.
 البدء فى ترخيص مواقع من الهيئة المصرية العامه للثروة المعدنية.
 التحكم المباشرفى النقل البرى والبحرى.
1- إدارة التخطيط والترخيص:-
• وضع الخطط السنوية الإنتاجية والتسويقية للشركة.
• إنشاء قاعدة بيانات إنتاجية وتسويقية للخامات التعدينية المختلفة.
• توفير البيانات عن جميع الخامات التعدينية فى مصرالتى صدر لها عقود بحث أو استغلال.
• تحديد مواقع بإحداثياتها يتوقع وجود خام بها ذات قيمة إقتصادية .
• متابعة خطوات التراخيص والمعاينات والتجديد.
2- إدراة الأبحاث والإنتاج:-
 فى حالة تحديد مواقع جديدة يتم الآتى.
• معاينة المواقع التأكد من القيمة الإقتصادية لها.
• عمل تقرير فنى لها وأخذ عينات ممثلة وإرسالها للمعمل للتأكد من المواصفات.
• تسليم العينات والتحاليل الكيميائية لإدارة التسويق لإيجاد سوق لها
• وضع خطة الإنتاج و تقدير التكلفة الفعلية للإنتاج فى المواقع المرخصة.
• توفير المعدات والأدوات والعمالة اللازمة للمواقع تبعاً لخطة العمل.
• الإشراف على عملية الإنتاج من (استخراج وتحجيم وفرز وتحميل).
 فى حالة الإنتاج من مناجم الغير وذلك بعد التقرير من إدارة التسويق بأنه لا يمكن السيطرة على هذه المواقع إلا بالإنتاج المباشر من قبل الشركة (نظام الأتاوة أو شراء الموقع) يتم الآتى:
• معاينة المواقع والتأكد من القيمة الإقتصادية لها .
• عمل تقرير فنى لها وأخذ عينات ممثلة وإرسالها للمعمل للتأكد من المواصفات.
• وضع خطة الإنتاج و تقدير التكلفة الفعلية للإنتاج .
• توفير المعدات والأدوات والعمالة اللازمة للموقع تبعاً لخطة العمل.
• الإشراف على عملية الإنتاج من(استخراج وتحجيم وفرز وتحميل).
3- إدارة التسويق والترويج :
 قسم التسويق المحلى
• دراسة احتياجات السوق المحلى من الخامات التعدينية.
• تسويق الخام والتنبؤ بأسعار بيع الخامات و ذلك في ضوء أسعارالتكلفة وأسعارالسوق السائدة.
• الترويج اللازم للخامات التي يتم إنتاجها طبقا لمواصفتها ودرجة جودتها .
• إعداد التقارير الدورية عن حركة التسويق و الترويج المحلى للخامات التعدينية.
• تنفيذ خطط الشركة في مجال الشراء والبيع محلياً.
 قسم التسويق الدولى
• دراسة احتياجات الشركات من الخامات التعدينية في السوق الخارجي.
• دراسة طلبات تصدير الخامات التعدينية من الناحية الفنية والتنافسية .
• تسويق الخام و التنبؤ بأسعار بيع الخامات و ذلك في ضوء أسعار التكلفة و أسعار السوق السائدة.
• الترويج اللازم للخامات التي يتم إنتاجها طبقا لمواصفتها و درجة جودتها.
• إعداد التقارير الدورية عن حركة التسويق و الترويج الدولى للخامات التعدينية.
• تنفيذ خطط الشركة في مجال الشراء والبيع الدولى .
4- إدرة النقل
 قسم النقل البرى
• توفير الجرارات مع تثبيت سعر النولون والإكراميات.
• متابعة الجرارات لحين وصولها إلى العميل أو إلى مكان التشوين.
 قسم النقل البحرى
• معرفة رسوم الميناء ورسوم مكان التشوين ورسوم التعتيق ورسوم تحميل الخامات على ظهر المركب
• متابعة حركة المراكب لتوفير المناسب منها حين الإحتياج إليها.
B. الإدارة العامة للشئون القانونية:
إدارة القضايا و العقود
• متابعة القضايا للشركة أو ضد الشركة من العملاء.
• وضع عقود العمل مع الموظفين والمقاولين.
C. الإدارة العامة للشئون المالية وشئون العاملين:
1. إدارة الحسابات
• وضع النظم والقواعد الحسابية التى يجرى على أساسها العمل من (مرتبات وعهد ونثريات......).
2. إدارة محاسبة المقاولين الشركات
• متابعة ومراقبة الحسابات التى تم صرفها فى المواقع.
• تحصيل المستخلصات من الشركات.
3. إدارة شئون العاملين
• تنظيم حركة العمل بين العاملين بالشركة .
• تنظيم الأجور ومتعلقاتها (الحوافظ – الخصومات - التأمينات – الضرائب-...).
• وضع جدول تواجد الفنيين بالمواقع.
عدد العاملين بالإدارات المختلفة يكون حسب نظم واحتياج العمل
رابعاً : خطة العمل:
• تحديد اجتماع يضم الإدارات المختلفة لتحديد السياسات وخطة العمل للتنفيذ. (رئيس مجلس الإدارة)
• تحديد إجتماعات دوريه لمناقشة التقارير والوقوف على حقيقة العمل بإيجابياته وسلبياته وأخذ القرارات المناسبة لتقدم العمل .
(رئيس مجلس الإدارة)
• تقوم إدارة التسويق والترويج بدراسة احتياجات الشركات المحلية والعالمية (طلبات التوريد أو طلبات التصدير) من الخامات التعدينية المختلفة ثم تحديد إمكانية التنفيذ من عدمه . (إدارة التسويق والترويج)
• التواجد الفنى والمستمر بمواقع التنفيذ. (إدارة الأبحاث الإنتاج )
• السيطرة على المواقع أوالخامات المطابقة للمواصفات و بالكميات المطلوبة وذلك بالآتى:
زيارة المواقع للتأكد من تواجد الخامات ذات المواصفات المطلوبة ومن الكميات اوالتأكد من إمكانية استخراجها فتكون السيطرة فى هذه الحالة إما:
1) بشراء الخامات بحساب الجرار بجراره أوبالكمية المتفق عليها. (إدارة التسويق والترويج)
2) أو أخذ المواقع( بالتنازل الرسمى اوبنظام الأتاوة).
(إدارة الأبحاث والإنتاج)
3) أو بترخيص المواقع من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بتوفير الأوراق الآتية:
أ‌- البطاقة ضريبية بها استخراج واستغلال الخامات المنجمية والمحجرية (أصل + صورة).
ب‌- السجل تجاري (أصل + صورة).
ت‌- الكفائه فنية عبارة عن:
i. عقد موثق فى الشهر العقارى(أصل + صورة).
ii. البطاقة الشخصية أو العائلية(أصل + صورة).
iii. شهادة التخرج(أصل + صورة).
iv. كارنية النقابه. (أصل + صورة).
ث‌- الكفائه المالية ( خطار بنكى بأكثر من عشرة آلاف جنيهاً).
ج‌- طلب باسم السيد/مدير عام الترخيص والتفتيش بفتح ملف. (إدارة التخطيط والتراخيص)
تثبيت سعر الخامات أو الأتاوة حيث السعرغير ثابت فى السوق وكذلك فى المواقع(حيث يكون الموقع بجوار الآخر والمواصفات واحدة أو متقاربة والسعر مختلف) فيكون الدور تثبيت السعر لكل موقع على حده أطول فترة ممكنه.
(إدارة الأبحاث والإنتاج- إدارة التسويق والترويج)
عند تجهيز الكميات من الممكن دفع مقدم للجرار بحيث لا يتجاوز نسبة 50% من قيمة الجراروذلك فى صورة خدمات حيث يحتاج معظم المقاولين جزء من السيولة المالية لاستمرارية العمل لتوفير ( معدة أو إحضار عمالة أو توصيل سيارة مياه او سولار للموقع .......) وكذلك دفع مقدم لعقود الأتاوة طبقاً لما هو سائد فى السوق. (إدارة الأبحاث والإنتاج- إدارة محاسبة المقاولين والشركات)
إذا كانت المواقع تخضع للشركة بنظام الأتاوة يراعى الآتى:
1) معاينة المواقع للتأكد من تواجد الخامات ذات المواصفات المطلوبة ومن الكميات والتأكد من إمكانية استخراجها بتقرير فنى يثبت ذلك.
2) مراجعة عقود الإستغلال وموافقة الدفاع والموافقات الأمنية الخاصة بها.
3) وضع خطة الإنتاج وتكلفة الإنتاج.
4) تنفيذ خطة العمل بتوفير المعدات والأدوات والعمالة اللازمة ويكون ذلك تحت إدارة قوية للسيطرة على المواقع ويفضل أن يكون حساب ذلك بالطن.
5) الإشراف على عملية الإنتاج من (استخراج وتحجيم وفرز وتشوين وتحميل).
إذا كانت المواقع جديدة وسيتم ترخيصها يراعى الآتى:
1) معاينة المواقع للتأكد من الإحداثيات وتواجد الخامات ذات المواصفات المطلوبة ومن الكميات والتأكد من إمكانية استخراجها وعمل تقرير فنى بذلك.
2) إجراء التراخيص والمعاينات والموافقات الأمنية للحصول على عقود بحث ثم عقود استغلال.
3) وضع خطة الإنتاج وتكلفة الإنتاج.
4) تنفيذ خطة العمل بتوفير المعدات والأدوات والعمالة اللازمة ويكون ذلك تحت إدارة قوية للسيطرة على المواقع ويفضل أن يكون حساب ذلك بالطن.
5) الإشراف على عملية الإنتاج من (استخراج وتحجيم وفرز وتشوين وتحميل).
قبل نقل الخامات يجب معاينة المشونات قبل تحميلها والتأكد الكامل انها مطابقة للمواصفات وموافقة العميل عليها من خلال تواجده المباشر فى الموقع فبل النقل أوموافقته على العينه الممثلة للمشونات التى سيتم إرسالها إليه .
توفير الجرارات مع تثبيت سعر النولون والإكراميات (الإدارة الفنية) (الإدارةالتجارية).
الوقوف على تحميل الجرارات ومتابعة التحميل بالمواصفات المطلوبة (الإدارة الفنية) .
متابعة الجرارات لحين وصولها إلى العميل أو إلى مكان التشوين ( الإدارة الفنية) (الإدارةالتجارية)
إذا كان التعتيق فى مكان تشوين خاص بالشركة يتم تحضير عمالة ثابته ( للتعتيق والفرز مرة أخرى والتعبئه أوتحميلها ) فيتم تثبيت سكن بمستلزماته لهم ويكون تنقلاتهم وطعامهم على حساب المقاول وكذلك تجهيز النولون المتفق عليه بمجرد أن يتم تعتيق الجرارات.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق