11‏/5‏/2009

أسهم البنوك وشركات التعدين تخفض أسعار الأسهم الأوروبية


بقلم رويترز في يوم الثلاثاء, 10 فبراير 2009
تيم جيثنر وزير الخزانة الأمريكي
هبطت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية يوم الثلاثاء مع تراجع أسهم البنوك بعد خسائر كبيرة تكبدها بنك يو.بي.اس وهبوط أسهم شركات التعدين مع انخفاض أسعار بعض المعادن في حين يترقب المستثمرون خطة أمريكية لإنقاذ البنوك.
الساعة 9:33 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.4 بالمائة إلى 818.80 نقطة بعد أن أغلق على ارتفاع 0.5 بالمائة في الجلسة السابقة.
وانخفض المؤشر بنسبة 1.5 بالمائة هذا العام بعد تراجعه بنسبة 45 بالمائة في عام 2008.
تتمة المقالة في الأسفل
وكانت أسهم البنوك هي التي خفضت المؤشر بدرجة أكبر بعد أن أعلن بنك يو.بي.اس تكبده خسائر صافية بلغت نحو 8 مليار فرنك سويسري (7 مليار دولار) في الربع الأخير من العام الماضي. كما أعلن انه سيخفض ألفي وظيفة أخرى.
وهبط سهم يو.بي.اس بنسبة ثلاثة بالمائة ثم ارتفع بنسبة سبعة بالمائة بعد أن أشار المحللون إلى تدفقات نقدية على قطاع إدارة الأموال في يناير/كانون الثاني.
وفي الساعة 9:59 بتوقيت جرينتش استقر سعر السهم.
وهبطت أسهم بنوك أخرى منها كريدي اجريكول بنسبة 2.9بالمائة وباركليز بنسبة 3.8 بالمائة ورويال بنك اوف سكتلند بنسبة 4.4 بالمائة واتش.اس.بي.سي بنسبة 3.7 بالمائة.
ومن المقرر أن يعلن وزير الخزانة الأمريكي تيم جيثنر خطة لإنقاذ البنوك المتضررة في وقت لاحق يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن ترفع خطة التحفيز الاقتصادي البالغ حجمها 800 مليار دولار لمجلس الشيوخ لكنها قد تواجه مناقشات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق