3‏/6‏/2009

الفضة

شبه الفضة silver الذهب إلى حد كبير في جميع خصائصه تقريبا ، ولكن بصورة مصغرة ، كما لو كانت له كالشقيقة الصغرى . فالفضة من أوائل الفلزات التي استخدامها الإنسان ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري الأول . .وغالبا ما تكون الفضة مصاحبة للذهب في عروقه ، ولكنها تفترق عنه في ركازات الرواقد حيث أنها اقل منه في مقاومة عوامل التعرية فلا تتحمل عمليات الأكسدة والإذابة أثناء النقل ، ولذلك تقتصر ركازات الفضة على العروق أو على الركازات المنبثة في الصخور النارية .

وتوجد الفضة في الركازات على هيئة مجموعة من المعادن اشهرها وأوسعها انتشارا هو الارجنتيت argentite وتركيبه كبريتيد الفضة ( Ag2S ) ، يليه البروستيت prousitite ويتكون من كبريتيد الفضة المحتوى على الزرنيخ ، كما توجد أيضا على هيئة الفضة الطليقة ، كذلك توجد الفضة بنسب عالية في كثير من معادن الذهب والرصاص والنحاس وخاصة الجالينا الذي يعرف بمعدن الكحل . ونتيجة لتأثر تلك المعادن بالظروف الجوية وأكسدتها ، فأن الفضة تتحرر من هذه المعادن وتذوب في المياه السطحية المؤكسدة ولكنها سرعان ما يعاد ترسيبها في صورتها الفلزية الطليقة ، ولكنها تختلف عن الذهب في أنها تصدأ وتكون صورتها قاتمة .

وفي المرتبة الثانية يأتي استخدام الفضة في الحلي والمجوهرات وأدوات السفرة وكثير من الأدوات المنزلية التي تقتنى للتباهي اكثر من الاستخدام العادي وقد قال تعالى (( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا15 قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا 16 )) سورة الإنسان .

وكانت الفضة تستخدم على نطاق واسع في صك العملات المعدنية ، ولكنها قلت إلى حد كبير الآن لارتفاع سعرها وتكاد تقتصر على العملات التذكارية فقط .أما في الاستخدامات الصناعية فيعتبر أكثرها هو استخدام الفضة في التصوير الفوتوغرافي ؛ فقد وجد أن هاليدات الفضة تتأثر بالضوء بحيث تترسب منها الفضة في صورتها الفلزية تحت تأثيره، وتعتمد الفضة المترسبة على شدة الضوء الذي تتعرض لها هذه الأملاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق